الهااااااوي عضو جديد
اعلام الدول : عارض طاقه : تاريخ التسجيل : 06/03/2009
| موضوع: بعض الالفاظ الإثنين مارس 16, 2009 8:34 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هنا بعض من الالفاظ الدارجة على السنة الكثيرمن الناس
الله مايضرب بعصي
هذه من الالفاظ الدارجة على السنة بعض العامة عند المغالبةوالمشادة ويظهر ان المراد : ان الله سبحانة حكم قسط ( ولايظلم ربك احد ) لكن في التعبير بها سؤء ادب وجفاء فتجتنب وينهى عنها ومن يتلفظ بها
الله ينشد عن حالك
لدى بعض اعراب الجزيرة . إذا قال واحد لاخر : كيف حالك ؟ قال الاخر : الله ينشد عن حالك . وهذه الكلمة إغراق في الجهل وغاية في القبح ولا يظهر لها محمل حسن ولو فرض لوجب اجتنابها لان علم الله سبحانه وتعالى محيط بكل شيء ولا تخفى عليه خافية فعلى من سمعها انكارها . والله اعلم
الله وفلان
قال البخاري في الادب المفرد : باب لايقول الرجل : الله وفلان . ثم ساق بسنده عن ابن جريج قال: سمعت مغيثاً يزعم ان ابن عمر سأله ملاه . فقال : الله وفلان قال ابن عمر : لا تقل كذلك . لاتجعل مع الله احداً ولكن قل فلان بعد الله .
الله يظلمك
في قول بعضهم : تظلمني ! الله يظلمك . وهذا باطل محال على الله تعالى وجل , ولا تجوز نسبة الظلم إلية وهو تكذيب للقران ( ولا يظلم ربك احد )
قول : ( انت فضولي ) للذي يأمر بالمعروف او ينهى عن المنكر
في الدرر المختاره : قال في فصل في الفضولي : هو من يشتغل بما لا يعنيه , فالقائل لمن يأمر بالمعروف : انت فضولي , يخشى عليه من الكفر .
بحياتي , بصلاتك , بشرفي , بالعون , والنعمه
هذه الألفاظ ونحوها من الحلف بغير الله , والحلف بغير الله شرك اصغر
بذمتي
الباء من حروف القسم الثلاثة , وهي : الباء , والتاء . والواو . فيكون قول : بذمتي حلفاً بالذمة , والمذمة مخلوقه , والحلف بالمخلوق لا يجوز وهو شرك اصغر . لكن ان كان القائل يريد بقوله : بذمتي أي : في ذمتي : أي في عهدي وأمانتي انني صادق فلا يكون حلفاً فيجوز
لك خالص تحياتي , لك خالص شكري
لا احد يحيا على الاطلاق الا الله , وأما إذا حيا الانسان إنساناً علا سبيل الخصوص فلا بأس به فلو قلت : لك تحياتي , لو لك تحياتنا . مع التحية . فلا باس . لكن التحيات على سبيل العموم والكمال لا تكون الا لله عز وجل
حرام عليك تفعل كذا
إن كان يقصد قائلها ان الله حرم هذا الشيء شرعاً وهو محرم شرعاً : فلا محذور فيه , وان كان يقصد ما ذكر , وهو غير محرم شرعاً . فهو قول على الله سبحانه وتعالى بلا علم فيجب اجتنابه
خان الله من يخونك
قول منكر ويجب انكاره , ويخشى على قائله
الدين لله والوطن للجميع
كلمة توجب الردة , نسأل الله السلامة
ربنا افتكره
هذا من الالفاظ المنتشره , ولا يجوز إطلاقه على الله تعالى , لان هذا وصف ونقص وعيب , إذ الافتكار لا يكون الا بعد نسيان .
قبح الله وجهه
عن ابي هريرة ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تقولوا قبح الله وجهه . رواه البخاري في الادب المفرد
ستبقى القدس عربيه
الواجب ان تقول : ستبقى القدس اسلامية , وبهذا تثير مشاعر المسلمين في مشارق الارض ومغاربها .
الله موجود في كل مكان
هذا قول يجب تعدد ذات الله او حلوله ووجوده في اماكن نجسه وقذرة كالحمامات وغيره ,
والصواب ان يقال : الله في السماء وفوق العرش , و : الله معنا في كل مكان بعلمة , ويسمع ويرى .
فلان مايستاهل كذا يقولها كثير من الناس اذا اصيب شخص بمرض لو مصيبه ونحوها من الاضرار وهذا اللفظ اعتراض على الله في حكمة وقضائه .
من علمني حرفاً صرت له عبداً
وهذا لفظ منكر , ومخالف لإجماع المسلمين , وقد انكره شيخ الإسلام ابن تيمية .
شاءت حكمة الله , شاءت قدرة الله , شاءت عناية الله
لا يصح هذا القول بل يقال : شاء الله , و : اقتضت حكمة الله , وعنايته سبحانه وتعالى .
الله بالخير
سئل عبدالله ابا بطين عن هذا في التحية فقال : هذا كلام فاسد خلاف التحية التي شرعها الله ورضيها وهو السلام , ولو قلت صبحك الله بالخير بعد السلام , فلا ينكر .
قول يا حمار . يا تيس , يا كلب
قال النووي رحمة الله : هذا قبيح لوجهين : احدهما انه كذب . والاخر : انه إيذاء .
يعلم الله اني فعلت كذا , او ( يعلم الله اني مافعلت كذا ) وهو كاذب
ان كان قائلها يتيقن ان الامر كما قال : فلا باس .
وان شك في ذلك , او كاذباً في كلامه هذا : فهو اقبح القبائح , لانه تعرض للكذب على الله تعالى , وفيه امر اخطر من هذا وهو : انه تعرض لوصف الله بانه يعلم الامر على خلاف ما هو عليه وذلك لو تحقق كان كفراً
اطال الله بقائك , طال عمرك
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله : لا ينبغي ان يطلق القول بطول البقاء . لان طول البقاء قد يكون خيرا , وقد يكون شراً . فان شر الناس من طال عمره وساءه عمله , وعلى هذا : فلو قال : اطال الله بقاءك على طاعته , ونحوه فلا بأس بذلك
انا حر في تصرفاتي
سئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله عن قول العاصي عند الانكار عليه : انا حر في تصرفاتي . فأجاب : هذا خطأ , نقول : لست حراً في معصية الله , بل إذا عصيت الله فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله الى رق الشيطان والهوى
قول : ( تقبل الله منا ومنك ) بعد الصلاة
ليس لها دليل من سنة ولا اثر , والالتزام بها ترتيب هدي لم يدل عليه الشرع , فيكون بدعه .
شكله غلط
هذا اللفظ من اعظم الغلط الجاري على السنة بعض المترفين عندما يرى انسانا لا يعجبه , لما فيه من تسخط لخلق الله وسخرية به
اسألك بوجه الله , وجه الله عليك
وجه الله أعظم من ان يسال به الانسان شيئاً من الدنيا , فلا يقدمن احد على مثل هذا السؤال , أي : لايقل : وجه الله عليك , او اسألك بوجة الله او ما شابه ذلك
المراجع :
المناهي اللفظية . للشيخ محمد ابن عثيمين
معجكم المناهي اللفظيه . للشيخ بكر ابو زيد
الفريد في المخالفات . للشيخ اسامة آل عبداللطيف
| |
|
وحيده بدنيتي عضو برونزي
اعلام الدول : عارض طاقه : تاريخ التسجيل : 25/02/2009
| موضوع: رد: بعض الالفاظ الثلاثاء مارس 17, 2009 5:29 am | |
| جـــــــــــــــــــــــــــــــزاك الله كل خير بانتظار جديدك | |
|
ღعمـ وحآآآإإرق دمهم ـهمღ المدير العام
اعلام الدول : عارض طاقه : رقم العضويه : 1 تاريخ التسجيل : 07/10/2008
| موضوع: رد: بعض الالفاظ الثلاثاء مارس 17, 2009 9:27 am | |
| جزاك الله خير على الطرح المميز ولاتحرمنا من جديدك | |
|
حبكـ مالي حياتي عضو ذهبي
الموقع : طـכـت بهوآهـ يآ هليے سموآ عليے ❥ اعلام الدول : عارض طاقه : تاريخ التسجيل : 17/02/2009
| موضوع: رد: بعض الالفاظ الأربعاء مارس 18, 2009 9:09 pm | |
| جزااك الله خير يالغلا
ولاخلى ولاعدم
لاهنت اخوي | |
|
أجمل إحساس عضو جديد
اعلام الدول : عارض طاقه : تاريخ التسجيل : 11/03/2009
| موضوع: رد: بعض الالفاظ الجمعة مارس 20, 2009 4:37 am | |
| بااااااااارك الله فيك وجزاك الجنه | |
|
الهااااااوي عضو جديد
اعلام الدول : عارض طاقه : تاريخ التسجيل : 06/03/2009
| موضوع: رد: بعض الالفاظ الأحد مارس 29, 2009 4:13 pm | |
| الله يعطيكم العافيه على المرور نورتوا الموضوع بردودكم | |
|
العنود عضو فضي
اعلام الدول : عارض طاقه : تاريخ التسجيل : 01/02/2009
| موضوع: رد: بعض الالفاظ الأحد مارس 29, 2009 4:38 pm | |
| جزاك الله خير على الطرح اكثر من رااااائع تقبل ودي قبل ردي | |
|
crezy عضو ذهبي
اعلام الدول : عارض طاقه : تاريخ التسجيل : 22/03/2009
| موضوع: رد: بعض الالفاظ الأحد مارس 29, 2009 5:11 pm | |
| جزيتي خير الجزاء على هذا الطرح تقبل مني مروري | |
|